أَدمَاءُ قَد قُذِفَت بِالنّحضِ دَاخِسَةٌ
عَيرَانَةٌ فُضّلِت فِي خَلقِهَا طُولُ
تَجري كَسَهمٍ إذا ما لاحَ بارقُهُ
جَريَ سِفِنّجَةٍ عَجلَاءَ شَملِيلُ
أدماء: بيضاء تمامًا
النحض: اللحم
داخسة: متداخلة
عيرانة: كأنها ذكر في تحملها وصلابتها ويقصد العير (حمار الوحش)
السفنّجة: النعامة (كما أتت في معلقة طرفة)
الشمليل: السريعة الخفيفة (في بردة كعب بن زهير).
معارضة جيّدة وزناً ومعنى، إلّا أنّ بيتاك تركيب وهذا يقلّل من قيمة المنظوم، فالإبداع في الوصف هو ما يخلّده وليس تكراره، حيث إنّ الوصف من أوسع مجالات الإبداع في الشعر.
جزاك الله خيرا على تعقيبك.
يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.