متلهف لنقدكم جزاكم الله خيرا
أنَا الّذِي صَقَلَ الكَلَامَ وَ الأَدَبَ
وَمَا الكَلَامُ إِذَا أَمَرتُهُ انكَتَبَ
التّعليق بغضّ النّظر عن صياغة البيت؛ هذا يسمّى من باب السَّرقات الشّعريّة، بعضهم يسمّيه شعر صناعة.
صقلت الكلام، هذه لها وجه.. الكلام يُصقل ليُحسَّن، أمّا الأدب فلمَ تصقله؟ هل ستؤدِّب الأدب؟!
الشّطر الثّاني غير واضح المقصد والمعنى؛ فلا يمكن التّعليق عليه..
ثابر واستمرّ.. ولا تكن أكبر غاية لك أن تستطيع أن تنظم أبياتاً، ما فائدة نظم الأبيات إن كانت رثّة متهالكة؟
الشطر الثاني معناه إذا أمرت الكلام أن ينكتب كتب نفسه بنفسه, يعني لا أتكلف في الشعر بل ينكتب اذا أمرته من شدة صقل الكلام
بارك الله فيك
هذا كلام متناقض
كيف تنفي أن ينكتب الكلام إذا أمرته وتقول بأنّه يكتب نفسه؟
"ما" هذه نافية، ولا علاقة للكلام الحسن المصقول بالمقدرة على قول الشّعر؛ فكثير ممَّن هم طليقو اللّسان حاذقو الفهم متينو السَّليقة لا ييقدرون على نظم بيت واحد.. الكلام الحسن والعذب لا ينبي بشاعريّة صاحبه.
السلام على الجميع
أرى في رد الدكتور محمد الإبراهيم بعض القسوة الكلامية على مقالة العبد الله.
سأنشر غدا بإذن الله تعقيبا على أن البيت جميل ولا تناقض في شطره الثاني.
السلام على الجميع...
بيت العبد لله جميل، وهو في باب المدح ( الفائض) ولا أجد تناقضا في الشطر الثاني فالصورة استعارية أي أني أمرت الكلام فانتظم شعرًا ، وفي غياب المشبّه به وهو هنا الشعر تماثل لمعنى الاستعارة، ولكن:
تعبير صقل الأدب ليس تعبيرًا موفقًا ، نعم ممكن صقل الكلام أما صقل الأدب فالصورة غير قابلة للتمثّل ....
المهم أني أجد في نقد الدكتور محمد للبيت بعض الإجحاف بحق البيت ، ولا أجد سرقة شعرية واضحة ، صحيح أن المعنى مطروق ومعلوم ، فليس كل معنىً مستعارٍ من شعراء آخرين سرقة، وإلا كان المتنبّي من أكبر سرّاق الشعر.... وفي مكتبتي كتاب لناقد معاصر بعنوان سرقات المتنبي، ولم يوفق الناقد حسب رأيي في بيان تلك السرقات....
شكرًا لصاحب البيت وللناقد الدكتور محمد ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اشكر كل من عقب على هذه المشاركة
نعم سرقة معاني الشعر موجوده كثيرا لكن الابداع يكمن في طريقة التعبير عن المعنى وانتقاء الالفاظ
صقل الأدب أقصد به الأدب العربي وليس الأدب الأخلاقي فهل يكون هذا صحيحا؟
يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.