إمَامُ المُرسَلِينَ وَزِدتَ قَدراً
وَإنَّ اللّٰهَ قَد أعلَاكَ ذِكـــراً
نَزَلتَ بِحَيِّنَا فَازدَادَ خِصبــاً
نَهَيتَ ظَلَامَنَا فَانحَالَ نُورَا
وَأَحيَيتَ القُلُوبَ اليَابِسَاتِ
كَهَطلِ سَحَابَةٍ قَد جَرَّ نَهراً
فَأَيُّ كَلَامِنَا يُوفِيكَ حَقّاً
وَأَيُّ حَدِيثِنَا نَثراً وَشِـعراً
فَلَا وَاللّٰهِ لَا تُوفَى وَلَكِن
بِذَلِكَ نَبتَغِي رَفعاً وَقَدراً
محمَّـــــــــــــد الإبراهيــــــــــــــــم.
جميل.صلى الله عليه وسلم . أجد الشعرية في الشطر الثاني من البيت الثالث ولا تنقص قيمة القطعة إذا جاءت في الوصف.
السلام عليكم
بارك الله فيك استاذي محمد
يوجد بعض الاستفسارات
وَزَدتَ...هل الفتحة صحيحة على حرف الزاي؟ أم أنها وضعت سهوا
نَهَيتَ...هل المقصود الإنهاء أم النهي؟ وهل تصح كتابتها بدون ألف للمخاطب؟
فَانحَالَ...ماهو مصدر هذه الكلمة وماذا تعني ؟
كَهَطلِ سَحَابَةٍ قَد جَرَّ نَهراً...هل الهَطْل كفيل بجرِّ الأنهار إذ أن الهَطْل مطر دائم مع سكون وضعف؟
تحياتي لك
السلام على الجميع
سأجيب عن أحد أسئلة الأخ الفالح وأترك البقية لصاحب القطعة الشعرية، في معجم لسان العرب نهي الخفيفة بمعنى أنهى أي كفّ وبمعنى انتهى أي بلغ النهاية ، وهكذا ترى أن المعنيين جائز ولو أني فهمت معنى الكف....
تحياتي
وعليكمُ السَّلام ورحمةُ اللّٰه وبركاتهُ
الفتحة في "زدت" خطأٌ منّي زلّت به يدي أثناء الكتابة.
نهى من النَّهي، "نهى الظَّلام" أسلوب مجازيّ وتقدير المعنى أمر اللّيل أن يزول فامتثل اللَّيل وتحوَّل.
انحال من حوَلَ على وَزن فَعَلَ وانحال انفعل.
أي تغيّر من حال إلى حال والمصدر انحوال ويُقال في الأمراض انحوال إنسيّ وانحوال وحشيّ، والانحوال هو تغيّر الوضع الطَّبيعيّ للعين عن المركز ليمين أو يسار.
رائع جدا ويا لجمال لغتنا العربية بتنوعها البديع وتذكرت بيت شوقي حين قال:
إن الذي ملأ اللغات محاسناً***جعل الجمال وسِرَّهُ في الضاد
بارك الله فيكم وفي علمكم أساتذتي الفضلاء
وبورك فيكم.
يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.