لَا مِن خَلِيلَ بِذِي الدُنَا ١ إِذ قَدْ أَتَانِي أَلمِيَا
قَدْ تَبرَؤوا مِنِّي بِلَا ٢ سُوءٍ أَتَى بِصَنِيعِيَا
وَبِلَا كَلَامٍ جَارِحٍ ٣ قَدْ قَالَهُ مِزمَارِيَا
فَعُجَابَ مَا هُوَ ذَنبِيَا ٤ حَتَّى أَحَبُّوا طَعنِيَا
البيت 1 - الشطر الأول
لَا مِن خَلِيلَ بِذِي الدُنَا
لَاْ مِنْ خَلِيْلَ بِذِدْ دُنَاْ
البحر : من الكاملِ
لَاْمِنْخَلِيْ لَبِذِدْدُنَاْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ
العروضُ الثالثةُ المجزوءةُ الصحيحةُ (مُـتَفاعِلُنْ)، دخلَ إضمارُ الثاني بحُسنٍ على الجزءِ الأولِ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ)، ويلتبسُ هذا الوزنُ بوزنِ ضربِ مجزوءِ البسيطِ الشاذّ: مسْتَفْعِلُنْ فعِلُنْ فَعَلْ.
البيت 1 - الشطر الثاني
إِذ قَدْ أَتَانِي أَلمَيَا
إِذْ قَدْ أَتَاْنِيْ أَلْمَيَاْ
البحر : من الكاملِ
إِذْقَدْأَتَاْ نِيْأَلْمَيَاْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
الضربُ مجزوءٌ صحيحٌ (مُتَفاعِلُنْ) وهو الضربُ الثامنُ من هذا البحرِ، دخلَ إضمارُ الثاني عليهِ بقبولٍ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ)، كما دخلَ إضمارُ الثاني بحُسنٍ على الجزءِ الأولِ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ).
البيت 2 - الشطر الأول
قَدْ تَبرَؤَوا مِنِّي بِلَا
قَدْ تَبْرَؤَوْ مِنْ نِيْ بِلَاْ
البحر : من الكاملِ
قَدْتَبْرَؤَوْ مِنْنِيْبِلَاْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
العروضُ الثالثةُ المجزوءةُ الصحيحةُ (مُـتَفاعِلُنْ)، دخلَ إضمارُ الثاني عليها بقبولٍ فصارَت (مُـسْتَفْعِلنْ)، كما دخلَ إضمارُ الثاني بحُسنٍ على الجزءِ الأولِ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ).
البيت 2 - الشطر الثاني
سُوءٍ أَتَى بِصَنِيعِيَا
سُوْءِنْ أَتَىْ بِصَنِيْعِيَاْ
البحر : من الكاملِ
سُوْءِنْأَتَىْ بِصَنِيْعِيَاْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ
الضربُ مجزوءٌ صحيحٌ (مُتَفاعِلُنْ) وهو الضربُ الثامنُ من هذا البحرِ، دخلَ إضمارُ الثاني بحُسنٍ على الجزءِ الأولِ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ)، ويلتبسُ هذا الوزنُ بوزنِ ضربِ مجزوءِ البسيطِ الشاذّ: مسْتَفْعِلُنْ فعِلُنْ فَعَلْ.
البيت 3 - الشطر الأول
وَبِلَا كَلَامٍ جَارِحٍ
وَبِلَاْ كَلَاْمِنْ جَاْرِحِنْ
البحر : من الكاملِ
وَبِلَاْكَلَاْ مِنْجَاْرِحِنْ
مُتَفاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
العروضُ الثالثةُ المجزوءةُ الصحيحةُ (مُـتَفاعِلُنْ)، دخلَ إضمارُ الثاني عليها بقبولٍ فصارَت (مُـسْتَفْعِلنْ).
البيت 3 - الشطر الثاني
قَدْ قُالَهُ مِزمَارِيَا
قَدْ قُاْلَهُوْ مِزْمَاْرِيَاْ
البحر : من الكاملِ
قَدْقُاْلَهُوْ مِزْمَاْرِيَاْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
الضربُ مجزوءٌ صحيحٌ (مُتَفاعِلُنْ) وهو الضربُ الثامنُ من هذا البحرِ، دخلَ إضمارُ الثاني عليهِ بقبولٍ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ)، كما دخلَ إضمارُ الثاني بحُسنٍ على الجزءِ الأولِ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ).
البيت 4 - الشطر الأول
فَعُجَابَ مَا هُوَ ذَنبِيَا
فَعُجَاْبَ مَاْ هُوَ ذَنْبِيَاْ
البحر : من الكاملِ
فَعُجَاْبَمَاْ هُوَذَنْبِيَاْ
مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ
العروضُ الثالثةُ المجزوءةُ الصحيحةُ (مُـتَفاعِلُنْ).
البيت 4 - الشطر الثاني
حَتَّى أَحَبُّوا طَعنِيَا
حَتْ تَىْ أَحَبْ بُوْ طَعْنِيَاْ
البحر : من الكاملِ
حَتْتَىْأَحَبْ بُوْطَعْنِيَاْ
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
الضربُ مجزوءٌ صحيحٌ (مُتَفاعِلُنْ) وهو الضربُ الثامنُ من هذا البحرِ، دخلَ إضمارُ الثاني عليهِ بقبولٍ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ)، كما دخلَ إضمارُ الثاني بحُسنٍ على الج
زءِ الأولِ فصارَ (مُـسْتَفْعِلنْ).
الشّعر ليس وزناً وبحراً وقافية فقط، هذه سُبل ووسائل وقواعد للتّوصُّل للشّعر، أين المعنى في كلماتك فوق؟ عندك إخلال كبير في قواعد النّحو؛ كيف تُدخل "لا" على "مِن"؟ ما قال بهذا أحد قبلك.. لا يوجد معانٍ واضحة إطلاقاً..
أظنّني ذكرت لك قبل بأنّه عليك أن تغوص في علوم العربيّة قبل أن تحاول قول الشّعر، ولا يغرَّنك بعضُ من يقول: فلان قال الشِّعر وليس له علم بالعربيّة، من يقول هذا أصلاً لا يعرف العربيّة؛ لأنّه لا يمكن لشاعر أن يقول الشِّعر بدون علم في العربيّة، وإن نَظم ستجد عنده من الفحش في قواعد اللُّغة ما يذهلك.
لكلّ شيء قواعد ودرجات ولن تبلغ مبتغاك في الشّعر من دون علم باللّغة.
الآن لو وضعت بعض الحروف المُشكَّلة وفقاً لبحر شعريّ سيعطيني البرنامج أنّها موزونة لكن أين المعنى؟ المعنى أساس كلّ شيء، إذا كنت ستنظم بلا معنى فلا تنظم أساساً
مثلا لو قلت: هُوَ أوَّلٌ جَرَتَ الرِّيَا حُ وَقُمتُ فِي نَزَلَ المَطَر
سيعطيني الموقع على أنَّها من بحر الكامل وستظنّها شِعراً لكن أين المعنى المترابط في هذا الهراء؟ الشِّعر لا يكون شِعراً إلَّا إذا كان فيه معنى مترابط.
تحيّةً طيِّبةً والسَّلام…
او مثل قول الناظم:
كأننا والماء مِن حولِنا
قوم جلوس حولهم ماء
كل الرجالِ على العمومِ مذكر
أما النِساء فكلهن نِساء
من الجميل انه موزون.. ولكن الشعر قبل ان يكون موزونا، يجب ان يكون مفهوما صحيح القواعد ذا مغزى
ويقال أن الناس تنطق مثلنا
أما الخراف فقولها مأماء
جميل حواركم..
إخواني الكرام حياكم الله ، لم أفهم أين في الضبط الكلام المبهم في البيوت ، أتمنى أعلامي ،
لَا مِن خَلِيلَ بِذِي الدُنَا ١ إِذ قَدْ أَتَانِي أَلمِيَا (أي لا يوجد خليل في الدنيا إذ قد أتاني الألم إشارة إلى المصاعب)
قَدْ تَبرَؤوا مِنِّي بِلَا ٢ سُوءٍ أَتَى بِصَنِيعِيَا (أي الصحاب قد تبرؤوا مني دون فعل قبيح أتى مني)
وَبِلَا كَلَامٍ جَارِحٍ ٣ قَدْ قَالَهُ مِزمَارِيَا (وأيضاً لم أقل كلام جارح لهم وقولي ((مزماريا)) إشارة إلى لسان المزمار وهو أحد أعضاء آلة النطق)
فَعُجَابَ مَا هُوَ ذَنبِيَا ٤ حَتَّى أَحَبُّوا طَعنِيَا (وهنا سؤال واستغراب أي ما الذي فعلت حتى أحبوا أن يطعنوني)
أما تعليق الأخ (محمد الإبراهيم) صراحة لست من أهل هذا التخصص ولم أغص به ونصيحتك الفاضلة سوف تؤخذ على عين الأعتبار ، ولا أذكر أنك قلت لي هذا الكلام من قبل ، أما قولي (لا من) فقد وجدت شعراء قالوا مثل هذا مثلا ، إبن الرومي قال ، (أيا غلطا في الخلق لا من إله ،، ولكن من الدهر الذي ربما غلط) ، وكذا أبي فراس الحمداني قال (سكرت من لحظه لا من مدامته ،، ومال بالنوم عن عيني تمايله) ، وأن كان كلامي خطأ فأتمنى التصحيح ، وقد غيرت البيت فجعلته (لَم أجدُ صَاحِبُ فِي الدُنَا ١ حِينَ الصِعَابُ وَوَجعِيَا) وإن أخطات بشيء أتمنى إرشادي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا نشري ما أكتب هنا لغرض التعلم فقط لا غير
مشكور صاحب المنشور على رحابة صدره، ولكن ما موقع اسم ميا في المعنى وهل اضطرك الوزن لإضافة ألف لام التعريف للاسم.
يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.