أَلَا هُبّي بِصَحنِكِ فَانقِذِينَا
وَلَا تُبدِي خُضُوعَ الأَرذَلِينَا
ظَلَامُ النّفسِ أَحلَكُ مِن لَيَالٍ
سَوَادٌ نَحتَوِيهِ وَيَحتَوِينَا
صَبَبنَا الكَأسَ حَتّى لَامَ عَنّا
وَصَارَ الكَأسُ مِن نَفسٍ حَزِينَا
وَإِنّ المَوتَ بَينَ النّفسِ يَجرِي
مَتَى كُنّا بِذَالِكَ جَاهِلِينَا
نَزِيفُ الدّمعِ لَن يَبقَى سَجِينَا
فَأَرضُ القدسِ لَم تَلقَ الحَنِينَا
وَنَحنُ المَالِكُونَ إِذَا أَرَدنَا
حَمِلنَا المَجدَ نُورَثُهُ سِنِينا
أَلَا لَا يَجهَلَن أَحَدٌ عَلَينَا
فَنَخرِسُ مِثلَ صَمتِ النّائِمِينا
إِذَا بَلَغ الفِطَامُ لَنَا صَبَيٌّ
يَمُوتُ أَمَامَنَا مِنّا وَ فِينَا
أحسنت بنظم الأبيات على غرار معلقة عمرو بن كلثوم
السؤال الذي يتبادر الى ذهني هو عن مغزى الابيات في مطلع القصيدة ؟
أَلَا هُبّي بِصَحنِكِ فَانقِذِينَا
وَلَا تُبدِي خُضُوعَ الأَرذَلِينَا
ظَلَامُ النّفسِ أَحلَكُ مِن لَيَالٍ
سَوَادٌ نَحتَوِيهِ وَيَحتَوِينَا
صَبَبنَا الكَأسَ حَتّى لَامَ عَنّا
وَصَارَ الكَأسُ مِن نَفسٍ حَزِينَا
تعبر عن الحزن واليأس، و سبب هذا يوضح في باقي الأبيات
الشّيبانيّ، سابق كتاباتك أحسن
ظلام النّفس أحلك من لَيَالٍ وسَكتَّ بعدها ليالٍ ماذا؟ المعنى غير مكتمل
البيت صببنا… غير واضح وغير مفهوم لامَ ماذا، ماذا يلوم؟
حمَلنَا مفتوحة الميم.
فنخرسَ هذه الفاء سببيّة يُنصب بعدها المضارع
والمعاني مجهولة بشكل عام.. محاولاتك السّابقة أفضل بكثير
تقبَّل تحيّاتي والسَّلام عليك..
تحية للجميع
لا أعتقد هذه التجربة فمعاني المفردات غير مرتبطة في سلسلة الأفكار والصور مثال:
صَبَبنَا الكَأسَ حَتّى لَامَ عَنّا
وَصَارَ الكَأسُ مِن نَفسٍ حَزِينَا
الكأس حزين؟ لام عنا؟
لا هذا ليس مستواك يا شيباني، أنت أعلى من هذا النظم وأعتذر لك من صراحتي الزائدة..
جزاكم الله خيرا على هذا النقد، ويبدو بإنني تسرعت في نشر القصيدة ولم أنقحها بشكل جيد،..
شكرًا لكم على تنبيهي، وكما قال عمر رضي الله عنه: "رحم الله مَن أهدَى إليَّ عيوبي"..
يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.