زائر الليل (محاورة بيني وبين شيطان الشعر ليلا)لم أضبط وزنها بعد
شيطان الشعر يراودني يتغلغل في وسط عظامي
اطلبه رحيلا لا يرضى يستنزف مني أحلامي
يا طيف الكلمات اتركني فأنا متعبة أقلامي
أطلبه مرارا لا يقبل حقًا متعبة أقلامي
شيطان الشعر يداعبني يقلقني يقصد إيلامي
يا وحي الكلمات افرقني لا تجثم فوق الآلام
اذهب أرجوك ولا ترجع فالقامة صارت أقزامِ
لا لن أرحل فأنا موجود محفور في العظم القاسي
لا دار عندي أسكنها إلا أفكارك في الراسِ
أفٍ لعنادك لا ترحل آنست بشعرك جلاسي
سأحطم أقلام الخيبة وأجفف منبع إحساسي
لا أدري ظنّي أحببتك وسأسهر في ضوء نعاسي
اجلس نتحدث نتسامر يا أجمل أجمل جلاسي
_______________________________________________________________________
قمت بالتعديل وضبطت الوزن وجعلت القافية موحدة......
زائر الليل
شَيطَانُ الشَّعرِ يُرَاوِدُنِي يَتَغَلغَلُ فِي قلبي الدَّامِي
أَرْجُوهُ رَحِيلًا لَا يَرضَى يَستَنزِفُ مِنِّي أَحلَامِي
يَا طِيفَ البَسمَاتِ اترُكنِي قدْ سَلُّوا مِنِّي أَقلَامِي
أَرجُوهُ مِرَارًا لَا يَقبَلُ حَقًّا قَد جَفَّتْ أَقلَامِي
شِيطَانُ الشِّعرِ يُدَاعِبُنِي يَتَقَصَّدُ دُومًا إِيلَامِي
يَا وَحْيُ الْغِيمَاتِ افرُقنِي لاَ تَجثُمْ فَوقَ الآلامِ
اذْهَبْ أَرجُوكَ وَلَا تَِرجِعْ فَالْقَامَةُ صَارَتْ أَقزَامِ
ارْحَلْ فِي الحَالِ وَلَا تَنظُرْ حُزْنًا قدْ شُلّتْ أعلاَمِي
يجاوبني
لن أَبرَحَ، مَولُودٌ فيكِ مَحفُورٌ فِي العَظمِ الْحامِي
لاْ دَارًا عِندِي أَسكُنُهَا إِلَّا أَفكَارَكِ في الشَّامِ
يئستُ منه فقلت
تبًّا لِعِنَادِكَ لَا تَرْحَلْ آنَسْتَ بِشِعْرِكَ أيَّامِي
سَأُحَطّمُ أَقلَامَ الْخِيبَةِ وَأُلاحِقُ ثَورَةَ إِحجَامِي
لَا أَدرِي ظَنِّي أَحبَبتُك وَسَأَسهَرُ فِي ضُوءِ الرَّامِي
اجلِسْ نَتَحَدَّثْ لا تَغضَب يا أَجمَلَ أَجمَلَ أَنسَامِي
تام المتدارك
سؤالي :التنوع في القافية أثناء المحاورة جائز واستخدام قافية لكل محاور في نفس القصيدة كما هو حال الأبيات الأولى؟؟؟الميم المكسورة لي والسين لشيطان الشعر؟
أهلًا ، تحتاج لقراءة الشعر أكثر كي تعلم ما الفرق بين الشعر والنثر ، فالشعر ليس كلامًا منثورا وصوره أرقى من النثر .إذا كانت القصيدة للمسرح ، فممكن جدًا كما هو الحال مع نظم أحمد شوقي في المسرحيّات ، أما القصيدة المتكاملة فلا يجوز احتوائها على وزنين، لماذا ؟ لأن القارئ سينتقل من إيقاع إلى إيقاع آخر وهذا يسبب خرم في متابعة موسيقا الشعر وإيقاعه....
يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.