إِذَا أَتَاكَ الْخَاءُ قَبْلَ الدَّالِ
فَٱنْقُطْ وَلَا تَخَفْ منَ الْأَشْكَالِ
سِوَى ٱخْدَعُوكَ خَدَّكَ الْأُخْدُودِ
أَخْدَانٍ في النِّسَا وَفِي الْعُقُودِ
اخدعوك؟ الأخدودا وليست الأخدودِ...أخدانا وليست أخدانٍ...حبذا لو تشرح المعاني
تحية طيبة اخي الكريم:
هذه الابيات وضعها العلماء تسهيلا على من يحفظ القران وحتى لا يبقى لديه شك في كون الدال من الكلمة هل فيها نقطة ام لا ..فقالو :
اذا اتاك الخاء قبل الدال:
اي في كلمة ما من القرآن .
فٱنقط ولا تخف من الأشكال
اي ضع النقطة على الدال لتصير ذالا
سوى:باستثناء هذه الكلمات:
اخدعوك(في الانفال)
خدك ،الاخدود(في البروج)
اخدان (في سورة النساء وفي سورة المائدة)
أولا أن يخدعوك وليس اخدعوك في الأنفال... ثانيا ولا تصعر خدك في لقمان وليست في البروج ... ثالثا هذه الأغلاط لا تليق بعلماء ...تحياتي
عفوا يا اخي أبو حسن ، الناظم كتبها على هيئتها الوارده في القرآن مثلا كلمة (أخدانٍ) اعرابها الشعري في البيت اخدانا ، لكنها وردت في القرآن أخدانٍ ، ليته وضع الكلمات بين قوسين حتّى يوضح أنه منقوله من كتاب الله كما هي ، ولكن لا ادري عن (اخدعوك ) ، وشكرا لك
أيها الشيباني ألم تلاحظ أنني لم أذكر (أخدان) في تعليقي البتة لأنها صحيحة وأنت تركت الملاحظة المغلوطة وتكلمت بالصحيح الذي لم أتطرق إليه
يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك للمشاركة في هذه المناقشة.